الخطوات الأولية للتجهيز للمقابلة:

اذهب الى الأسفل

الخطوات الأولية للتجهيز للمقابلة:

مُساهمة  فردوس الجزائر في السبت يوليو 16, 2011 5:43 am

الخطوات الأولية للتجهيز للمقابلة:
1- ابدأ بتمرين نفسك على كيفية تقديم إجابة واثقة ودقيقة على الأسئلة المتوقع أن يتم توجيهها لك.
2- قم بتعديل سيرتك الذاتية وتجديدها بآخر مستجدات خبراتك ومهاراتك والدورات التدريبية التي حصلت عليها مؤخرا، ولا تنس أن هناك برامج الكترونية تقوم بعمل تصفية لكل وثائق السيرة الذاتية الخاصة بالمتقدمين لاختيار أفضل مجموعة والتركيز عليهم في الاختبارات، وبالتالي ستكون هناك كلمات معينة عليك ابرازها في سيرة الذاتية اذا كانت هذه المهارات تتوافر لديك، مثل: أن يكون لديك 10 سنوات خبرة - أن تكون حاصلا على الماجيستير أو الدكتوراه في تخصصك.
3- ضع قائمة بهذه المتطلبات لطلتك الخاصة بمقابلة العمل: ( بذلة داكنة اللون - حزام - رابطة عنق - جوارب قاتمة اللون - حذاء جلدي كلاسيكي - تصفيفة شعر كلاسيكية هادئة - أظافر مقلمة - ذقن حليقة أو مدرمة - حقيبة عمل ) .
4- ابحث عن تاريخ الشركة التي تريد الانضمام إليها، وتعرف جيدا على نشاطها بما في ذلك التخصصات الأخرى التي قد لا تعنيك بشكل مباشر حتى تكون ملما بتفاصيل العمل في هذه المؤسسة.
5- ادرس جيدا الجمهور المستهدف لهذه المؤسسة، وحجم السوق الخاص بها، وأهدافها للمستقبل، لأنك - عندما تحصل على وظيفتك - ستكون جزءا من هذه المنظومة .
6- احفظ بعض التفاصيل الخاصة بالشركة، لاستعراضها أمام المحاورين.
7- تحدث إلى بعض الأشخاص الذين كانوا يعملون بالشركة أو ما زالوا يعملون بها لتتعرف على طبيعة ونظام العمل بها.
8- قم بزيارة الشركة في الصباح الباكر، لتعرف اذا ما كان موظفو الشركة ملتزمين بالملابس الرسمية الكلاسيكية أم لا.
نصائح لضمان نجاح المقابلة:
كن ايجابيا, بالتحديد تجنب التعليقات السلبية حول المدراء السابقين
تجنب الحركات الجسمانية السلبية. القائم على المقابلة يريد أن يرى سلوكك واستجابتك تحت الضغوط. تجنب علامات العصبية والتوتر النفسى التالية: لمس الفم بطريقة متكررة - إدعاء وجود سعال للحصول على مهلة للتفكير فى إجابة للسؤال - عض الشفة - الابتسامات المقتضبة أو المفتعلة - هز الساق أو القدم - ثنى الذراعين أو وضعهما متشابكتين - الجلوس فى ترهل واسترخاء - تجنب التقاء الأعين - الحركات العصبية بالأصابع.
ستكون المقابلة الأولى عادة متعلقة باختبار مهاراتك وقدراتك الشخصية والتعرف إلى شخصيتك، واذا نجحت في ترك انطباع جيد، سيكون هناك مقابلة ثانية .
كيف تستعد للمقابلة الثانية؟
يجب أن تتعرف على استراتيجيات الأسئلة التي سيتم توجيهها إليك في هذه المقابلة.
ليس هناك من تصور ثابت لطبيعة الأسئلة التي ستخضع لها في هذه المقابلة، ولكن ما يمكنك عمله هنا هو أن تحافظ على تركيزك، وأن تقوم بالإجابة على هذه الأسئلة بنوع من الثقة، لأنها ستحدد ما إذا كنت ستنضم لهذه المؤسسة أم لا؟
اذا سألك المحاور مثلا أسئلة غريبة من نوعية: لماذا تتساقط أوراق الأشجار في الربيع؟ فلا تنزعج وترد بأنك لا تعرف، لأنه لا يهدف من هذا السؤال أن يعرف الإجابة، بل يريد أن يتعرف على طريقتك في التفكير ومدى قدراتك الإبداعية وقدرتك على الإقناع.
في المقابلة الثانية، تجنب تماما استعراض تاريخك الوظيفي وسنوات خبرتك ومهاراتك الشخصية، لأن هذه المعلومات أصبحت معروفة تماما للمحاور منذ المقابلة الأولى وليس هناك من فائدة لإعادتها على مسامعه

_________________



avatar
فردوس الجزائر
Admin

عدد المساهمات : 131
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
العمر : 25

http://el-jalisse.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى